أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

ليس إختلافا حول المفاهيم ولكن حول التركيب اللغوى

الأخ العزيز بسام,

 

بالنسبة للروح , فسوف لن أعلق الآن وسوف أترك ذلك النقاش الى أن يشارك الأخوة فيه , فربما يتضح بعض ما خفى عنا , خاصة وقد نوقش موضوع الروح على موقعنا والمواقع الأخرى دون الوصول حسب وجهة نظرى الى ما يقنعنى شخصيا بما جاء فى تلك المناقشات. أما النقطة الأخرى فأقول:

ليس هناك إختلاف حول المفاهيم وحول العدالة الإلهية, ولكنى أتساءل عن التركيب اللغوى للكلمات وعن ما يفهم منها بصيغتها الحالية . نعم هناك فى القرآن من الآيات المحكمات أعداد لا تحصى عن أن الله كفل للإنسان الحرية فى إتخاذ القرار, سواء بالهدى او بالضلال, ولكن المنطق الإنسانى الذى نعيش به ولا نستطيع ان نتجاهله يدعو الى تلك التساؤلات, مثلا, إن أراد الإنسان أن يهتدى فكما نعرف أن الله يزيده هدى, فلماذا يزيده هدى, وإن أراد أن يضل فلماذا يزيده ضلالا. هنا منطقنا البشرى الدنيوى من وجهة نظرى لا يستطيع أن يفسر ذلك, فزيادة الهدى لذلك الإنسان تدخل صريح مباشر من الله عز وجل فى هدايته وإن كان تدخلا محبوبا مرحبا به, ولكن إن كان الإنسان يريد الضلال, فزيادته ضلالا من قبل الله عز وجل يزيده ضلالا ومن ثم عقابا , وهل يستقيم ذلك مع ما يقوله القرآن من الحسنة بعشر أمثالها والسيئة بمثلها فقط, فذلك الذى ضل, وعمل سيئة, قد زادة الله ضلالا لكى تكون سيئاته أكثر مما كان ينوى أن يفعل.

أضيف هنا أيضا, فلننظر الى هذه الآيه

وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم إبراهيم -4. لقد فسرت تلك الآيه بأن الله يهدى من يشاء الهداية ويضل من يشاء الضلال كما قلنا وفهمنا جميعا. بمعنى أن كلمة من يشاء هنا تعود على الإنسان وليس على الله, أى أن المشيئة هى مشيئة الإنسان بالهداية فيهدية الله او بالضلال فيضله الله. وأعتقد أن هناك إتفاق تام على ذلك.

ولكن,

ماذا بشأن هذه الآيه

لله ما في السماوات وما في الارض وان تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير, البقرة 284

وكذلك

ولله ما في السماوات وما في الارض يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله غفور رحيم , آل عمران, 129

هنا تركيب الآيتان السابقتان يكاد يكون مشابها للآيه السابقة لهما, فهل من الممكن تفسيرها بنفس الطريقة, بأن الله يغفرللإنسان الذى يشاء المغفرة , ويعذب الإنسان الذى يشاء العذاب, وهل هناك من يشاء العذاب لنفسه؟, هل كلمة من يشاء فى هاتين الآيتين تعود مثل سابقتهما على الإنسان اى ان تلك المشيئة المذكورة هى مشيئة الإنسان نفسه كما كان التفسير فى الآية الأخرى أعلاه؟

وهناك أمثلة كثيرة مثل ذلك من حيث أن لا يمكن تفسير المشيئة ( من يشاء) بأنها تعود على الإنسان ولكن تعود بصفة قاطعة على المولى عز وجل.

فما رأيك أخى بسام

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 297 guests and no members online