أحدث المقالات

Previous Next
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع                                                     التاريخ الإسلامى وحقيقته التى ينبغى ان يعرفها الجميع   التاريخ الإسلامى كما ينبغى ان نفهم من الجملة, هو الكتابه التاريخية او بمعنى اصح التأريخ, عن الإسلام لفترة محدودة او غير محدودة, عرض وذكر جميع الأحداث او بعضها مما يستطيع الكاتب او المؤلف ان يجمعها من مراجع موثوق بها عن READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE

الأخوة الأحباء

 

شكرا جزيلا للأخوة الأفاضل الذين شاركوا بتعليقاتهم على هذه التساؤلات, وأعتذر عن التأخرفى الرد لأسباب لعلها واضحة للجميع.

بالنسبة للتساؤل الأول عن التركيب اللغوى فى الآية ونفى النفى كما ذكرت, وقد حاول بعض الإخوة تفسيرة بطرق عدة, ولكنى للأسف بعد المزيد من البحث فى القرآن , أجد أنى لم أعثر على الإجابة التى يمكن أن أقتنع بها تماما, والكلمة التى هى موضع التساؤل هى كلمة ( أ ل ا) ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك. الكلمة تتكون كما نعرف جميعا من ثلاثة حروف, وتأتى بثلاثة طرق فى النطق, أَلَا بفتح الألف واللام , والثانية هى إلا , بكسر الألف وفتح مع تشديد اللام. والثالثة ألٌا, وهى موضع التساؤل بفتح الألف وفتح مع تشديد اللام.

الأولى نجدها مثل ما فى الآيات ( ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون, وكذلك,  أ!لا أنهم هم السفهاء  ولكن لا يعلمون, وكذلك مثل, أَلا إن نصر الله قريب) وجميعها فى صيغة حرف تساؤل بمعنى ( أليس) أليس هم المفسدون, وأليس أنهم هم السفهاء, وأليس نصر الله قريب) هو نوع من التساؤل مع تأكيد الإجابة بنعم فى جميع الحالات.

فى الحالة الثانية مثل (وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون, وكذلك, قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا, وكذلك, قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة) وجميعها تأتى كحرف إستثناء والمعنى واضح كما أظن,

الثالثة والتى هى موضع التساؤل وقد وردت مرات كثيرة فى القرآن مثل (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّـهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ,  كذلك, قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا, وكذلك, إلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا ) وهناك عدد كبير من الآيات لا يختلف المعنى فى أى منها عن معناه فى هذه الآيات, وهو ( أن لا ) . جميع تلك الآيات جاءت الكلمة كآداة للنفى, ولكن المثل فى الآية موضوع التساؤل كان نفيا للنفى كما هو فى (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ) ما منعك ( نفى ) أن لا تسجد ( نفى أخر).

لننظر الآن الى نفس الكلمة عندما تواجدت فى مواضع أخرى مشابهة لهذه الآية , بمعنى نفى النفى.

فى الآية (وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّـهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) وهنا نفى نفى, ما لكم, ألا تأكلوا, وهو إثبات , ثم فى الآية (وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّـهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا ) مرة أخرى نجد أن نفى النفى إثبات.

ومن ذلك أجد أن التساؤل لازال قائما. لأننا نعلم تماما ما حدث من آيات القرآن فى أن إبليس لم يسجد, وهذا الحدث ليس موضع التساؤل ولكن موضع التساؤل هو التركيب اللغوى, ولربما أجد على الأقل فى الوقت الحالى أن التفسير الذى ذكره د. عز الدين نقلا عن الشيخ عبد الجليل عيسى  ( ما منعك اى من الذى يحميك) هو أقرب للمنطق من وجهة نظرى الى أن أجد تفسيرا أخر أكثر إقناعا.

أما التساؤل الثانى  فقد كان إجتهاد الأستاذ بسام هوالوحيد الذى تعرض له, ولا أجد غضاضة فيما جاء منه بالطريقة التى وضعها, وإن كان التركيب والترتيب والوقف فى الآية نفسها يدعو الى التساؤل من حيث ان  الآيه تقول, هو الذى خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها, حملت حملا خفيفا..............الى نهاية الآية, ونلاحظ التركيب اللغوى فى إستمرار الحديث عن نفس واحدة, ثم منها, ثم زوجها, ثم تغشاها, ثم حملت....................الخ, مما يوحى بإستمرارية الحديث عن النفس الواحدة التى بدأت به الآية.  بالطبع نحن نعلم من القرآن ان أدم وزوجه هما أول المخلوقات كما إستنتجنا من آيات كثيرة, ومن ثم كان تساؤلى.

التساؤل الثالث, أرى أن ترجمة د. عزالدين يعكس المفهوم العام الذى أراد القرآن ان يوصله الينا, كما يحلله بطريقة منطقية تزيل الغموض او التساؤل الذى قد يخطر على بال من هم مثلى, فشكرا له وللأستاذ بسام وللأستاذ عونى, بارك الله فيكم جميعا.

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 243 guests and no members online