أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

عددا من الأسئلة لأخى عزالدين

أخى الكريم عز الدين

أولا, ليس هناك فى عصرنا ما يسمى ( ملك اليمين) ولا ما يسمى ( إماء) ولا ما يسمى محصنة وغير محصنة, ليس هناك جوارى او عبيد . ولأن القرآن كتاب لكل العصور وللناس جميعا, فقد تعامل مع ما كان يحدث فى زمن نزوله على الرسول, فقد كان هناك كل ذلك من العبيد والأحرار والجوارى وملك اليمين...الخ. وبالتالى فليس فى تلك الآيات ما يمكن الرجوع اليه لحل مشكلة من مشاكل العصر الحاضر, ومن ثم من الممكن أن نقول ان هناك آيات فى القرآن كانت موضوعة للتعامل مع عصرها وبزوال ذلك العصر وتلك الأشياء, فقد إنتهى العمل بتلك الآيات, وأيات كانت موضوعه تخص الرسول وحده ..............الخ, وهذا ما أعتقده وربما قد لا تشاركنى الرأى.

ثانيا, لقد قرأت المقالة مرتين , ولا زلت لا أفهم بعض ما جاء بها. ودعنى أعرض عليك ما لم أفهمه لعلنا نصل الى شرح أستطيع أن أفهمه على الأقل, ثم قد أتفق معه أو لا أتفق.

1-    قلت (ملك اليمين هم من لك سُلطة عليهم فصاروا مُطيعين خاضعين لك) ولى تحفظ على ذلك, فإن أى حاكم او قائد للجيش مثلا ينطبق عليه ذلك المعنى بالنسبة لمن يتبعونه فهل من الممكن أن نطلق عليهم ملك اليمين طالما كانوا تحت قيادته إن كان قائدا او تحت حكمه إن كان حاكما, وأنا هنا أتحدث عن عصر نزول الآيه وليس عصرنا كما بينت أعلاه.

2- ثم قلت (وكذلك بمعنى الزوجات، فهن أيضا مِلك يمينك) وبالطبع أرجو أن تشرح هذه بطريقة أستطيع أن أفهمها, فمن وصفتهم بملك اليمين أعلاه من الجوارى والعبيد , لا يمكن بحال من الأحوال أن ينطبق عليهم ما ينطبق على الزوجه أو العكس. ولذا أرجو التوضيح.

3- ثم قلت (وللنساء أيضا ملك يمين، وهنا لا ينصرف المعنى إلا إلى العبيد والإماء) بما يعنى أن الأزواج من الرجال لا يمكن أن ينطبق عليهم صفة ملك اليمين لزوجاتهم كما إنطبق عليهن صفة ملك اليمين لأزواجهم فهل فهمت ذلك أم أخطأت فى فهمى.

4-    فسرت سيادتك كلمة ( نحلة ) بأنها الدين , وهى لم تأتى فى القرآن سوى مرة واحدة, ففسرتها بالرجوع الى أجورهن فريضة, بمعنى ما فرضه الدين, هل فسر القرآن بالتحديد ما فرضه الدين فى ذلك؟, ثم أود أن أسأل عن بقية الآيه إن إستقام المعنى كما تقول, فما دخل الأكل فى ذلك بقوله تعالى, فإن طبن لكم عن شيئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا ؟ ما علاقة ما جاء فى أول الآية بما جاء فى أخرها ؟

5-    وصفت سيادتك المحصنات من النساء كما يلى (أما المُحصنة فهى من لها حماية وحِصن يحميها، ويكون ذلك بسبب أنها حُرة أو بسبب أنها مُتزوجة ) ولكن بالرجوع الى الآية 23 نجد ان المحصنات من النساء قد حرموا كما حرم عليهم أمهاتكم  وبناتكم...........الخ, فنفهم أن المرأة المحصنة بالزواج محرمة لأنها متزوجة, ولكن إن كان التحصن كما قلت بمعنى أنها ((حرة)) فكيف تكون محرمة؟؟ اللهم إلا إن كنت أنا قد أخطأت فى فهم معنى ( حرة).

6- ثم قلت ({وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }النحل71

فالله فضل السيد المالك فى الرزق على من يمتلكه من عبيد، ولن يُقاسم السيد ماله مع عبيده ليكونوا شركاءه ويكونوا سواء فى الرزق، فإذا كُنتم لا ترضون هذا فكيف تجعلون لله شركاء فى مُلكه؟ فى هذه الآية أرى أنك قد إختزلت المعنى فى ( ملكت إيمانهم ) العبيد فقط, وليس الزوجات, فهل هناك سببا فى تغير المعنى لذات الكلمات؟ أم ان الزوج ليس من المفروض عليه أن يقاسم زوجته وبالتبعية أولادة................

7-    فى آية المؤمنون الذى شرحتها, لا أفهم مطلقا لماذا يكرر الله سبحانه وتعالى الكلمة أكثر من مرة , فى تفسيرك لها تقول ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين, بالقول أنها فى الحقيقة لو كتبت بصيغة المفرد لكانت , إلا على زوجه او ما ملكت يمينه , بمعنى ان ما ملكت يمينه هن أيضا أزواجه, فلماذا يكرر قوله على زوجه او أزواجة مرتين, ليس ذلك منطقى يا صديقى . فقد كان من الممكن أن يقول إلا على أزواجه, وينتهى الأمر, سواء كان متزوجا من واحدة أو أكثر, ألا تتفق معى على ذلك, لا اعتقد أنك سوف تتفق معى.

أكتفى بذلك الآن فلا يزال لدى عدد أخر من الأسئلة وربما فى شرحك قد أجد الإجابة عليهم, مع وافر تحياتى وشكرى مقدما.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 177 guests and no members online