أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

الأخوة الكرام, رجاء

بعد إسبوع منذ نشر المقال وما يقارب من ستين تعليقا, أعتقد ان كل من الأخوة قد أدلى بدلوه فى هذا الموضوع, وتباينت الأراء كما رأينا فى فهم او تفسير او شرح آية واحدة من القرآن كل طبقا لمعلوماته وتراكماته الفكرية ونشأته وخبرته.................الخ الخ الخ.

لم أرى أى من الأخوة بما فيهم العبد لله بالطبع قد غير وجهة نظره بعد كل ما دار من نقاش ومن أدلة قدمها كل من علق على المقال.

عدة كلمات فى تلك الآية إختلفت الآراء نحو ما تعنيه, الكلمة الأولى هى ( جُنُبا ) وقد فسرت عددا من التفاسير التى تباعدت وتقاربت الى أقصى حد, فمن أنها تعنى ممارسة الجنس ممارسة كاملة, الى ممارسة الجنس من طرف واحد, الى البعد عن الجنس كلية وإلى شيئ أخر تماما لا علاقة له بالجنس. ثم الكلمة التالية كانت ( تيمموا) وقد إختلفت عنها الأراء أيضا مثل الكلمة الأولى, ولا أدرى كما قلت من قبل إن كان أى من الأخوة المعلقين قد صادفة موقف فى حياته لم يجد فيه مياة ومن ثم كان لابد له أن يتيمم, فأنا لم أرى هذا الموقف خلال سبعون سنة ولم أتحدث الى شخص طوال حياتى إدعى أنه واجه هذا الموقف وكان لابد له أن يتيمم, ولكن بصرف النظر عن ذلك, فقد حظت تلك الكلمة أيضا بمفاهيم مختلفة تماما, من أن التيمم هو مسح اليدين والوجه بالتراب او الرمال, الى مسحهما بشيئ صعد من الأرض أى نبات طاهر الى إستخدام فوطة أو منديل ورق..............الخ,

ثم كانت الكلمة التالية هى ( الغائط), وبالطبع كان لها أكثر من مفهوم أو تفسير, أما الكلمة التى أنتجت الخلاف الأكبر فهى ( لامستم النساء). وبالتالى تباينت الأراء من أن معناها تماما كما جاءت أى ملامسة النساء حتى بالمصافحة, الى ملامسة النساء كمقدمة لعمل جنسى او بغرض القيام بعمل جنسى الى القيام بعمل جنسى غير مكتمل الى القيام به مكتملا...............الخ, وبالطبع تباينت الأراء أيضا حول ما ينبغى إ تباعه فى كل حالة على حدة, فمن وجوب ما تعارفنا عليه بالوضوء الى ما تعارفنا عليه بالإستحمام.

قال كل منا قوله, ودعمه بما لديه من أدلة طبقا له, ولم يقل واحد منا أنه بعد هذا النقاش قد غير رأيه الى رأى أخر, وأنا هنا أتحدث عن المعلقين, يعلم الله أن هناك مئات القراء الذين لا نعلم عنهم أو عن وجهات نظرهم شيئا, فربما قد غير بعضهم رأيه , يعلم الله وحده ذلك.

قلت من قبل وأعيد ما قلته مرة أخرى, أنه عندما تختلف وجهات النظر, فلا يعنى ذلك مطلقا أن أحداهما صحيحة والأخريات خطأ, فمن المحتمل أن يكون كلاهما او جميعها صحيحة, ومن المحتمل أيضا ان تكون جميعها خطأ, والله سبحانه وتعالى يعلم الحقيقة فى ذلك,والله سبحانه وتعالىهو الذى سوف يجازى بها.

أرجو أن نتوقف عن الحوار فى هذا الموضوع اللهم إلا إن كان هناك من سوف يضيف شيئا جديدا لم يذكر فى التعليقات من قبل, حتى نستطيع أن نوجه جهودنا الى شيئ أخر, ربما تكون له نتيجة أفضل.

مع وافر تحياتى.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 190 guests and no members online