أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

الى الأخ الفاضل الأستاذ أحمد إبراهيم

معذرة فقد غبت عن الموقع لبضعة أيام لأسباب خاصة ربما يعرفها الجميع, ولدى عودتى فوجئت بالتعليقات على هذه الصفحة ولا أستطيع أن أقول بأنى سررت بها جميعا, فهناك منها فى الحقيقة ما سررت لرؤيته, ولكن هناك أيضا ما لم يسرنى رؤيته.

لقد سرنى أن عاد الأخ أحمد إبراهيم بعد غيبة طويلة, وقد كان قد غاب من قبل وعاد لمدة قصيرة أيضا, وقد قرأت تعليقيه على هذه المقالة, وفى الحقيقة بلا لف أو دوران, لم أجد مبررا مطلقا للهجوم الشخصى على الأخ الكريم عزالدين, لقد قرأت تعليق الدكتور عزالدين مرات وليس مرة واحدة لكى أجد ما أثار حفيظة الأستاذ أحمد إبراهيم, ولكنى لم أستطيع ان اتوصل الى أى إهانة أو إساءة او شخصنة من قبله تجاه الأخ الفاضل أحمد إبراهيم.

نحن جميعا فى عرض وحهات نظرنا, هناك منا من يقول:

1-    هذه وجهة نظرى والله أعلم. أو من يقول

2-    هذه وجهة نظرى واللى مش عاجبة يشرب من البحر, أو من يقول

3-    هذه وجهة نظرى مدعمة بكذا وكذا فإن كان هناك من لدية وجهة نظر أخرى أن يشاركنا بها, أو من يقول

4-    هذه وجهة نظرى وهذه هى الأدلة التى دعتنى الى أن أعتنقها, وهناك أيضا وجهة نظر أخرى هى كذا وكذا , ولكنى أرى ان وجهة نظرى أقوى وأصح, أو من يقول

5-    هذه وجهة نظرى أطرحها أمامكم للمناقشة لعلنا نصل الى شيئ نتفق عليه جميعا او على الأقل تتفق عليه الأغلبية .

لقد عرض الأستاذ أحمد إبراهيم وجهة نظره دون أن يؤيدها بأى شيئ من القرآن او سواه, ولكنه لم  يقل اللى مش عاجبه يشرب من البحر. وكانت وجهة نظر أقل ما يمكن أن يقال أنها جديدة او غريبة لأنه لم يرددها من قبل ولم نسمع احدا أخر يرددها.

لم يقم د. عز الدين بإتهامك يا أستاذ أحمد بأى شيئ سلبى أو شخصنة فيما قاله. والجزء الثانى من الجملة الأولى  من تعليقة هى ما أراه أنا شخصيا محور الإختلاف بينك وبينه, فإن لم تكن فأرجو الإفادة, فقد قال:

من الواضح أنك اعتمدت على الآية: {قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25

فى تفسيرك العجيب والذى لا يُؤيده إلا ظنك، والظن كما يقول تعالى: {وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً }النجم

ولا أعتقد أنه كان يقصد أى شخصنه هنا أو إهانة فقد دلل بحسن نية على ما توصل له من الآية القرآنية الأولى, وكلمة ظنك, ليست بها إهانه او شخصنه مطلقا, خاصة وأنك يا أستاذ أحمد لم تتبع ما قلت بأى من أدوات الإقناع مثل براهين او أدله من القرآن او حتى الحديث او التاريخ, بصرف النظر عن قيمة تلك الأدله.

ولذلك فإن ردك عليه غير مفهوم لدى مطلقا, ومحاولتك تصغيره الى طالب من طلابك , أو أن تقول له إذهب وثقف نفسك ........................الخ مما قلت ومما لاأقبل منك أن تقوله له أو لغيره, كما لا أقبل أن يقوله أحد أيا كان لك.

أرجو إعادة كتابة التعليق بما يليق بك وبالدكتور عزالدين, وبالموقع وكتابه وقراءه , فى أقرب وقت مع وافر شكرى وإحترامى, وكل عام وأنت والعائلة الكريمة بخير.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 191 guests and no members online