أحدث المقالات

Previous Next
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2 -------------------------------------------------   READ_MORE
القمة العربية الإسلامية الأمريكية القمة العربية الإسلامية الأمريكية   تحت عنوان, القمة العربية الإسلامية الأمريكيه, نشرت جريده الأخبار التافهه, ورئيس تحريرها الغبى ياسر رزق, خبرا عن زيارة ترامب للسعوديه, وعنوان الخبر فى حد ذاته إن دل على شيئ فإنما يدل على غباء وسفاهة وعبط وتفاهه المحرر ورئيس التحرير, بل والقارئ الذى لا يعترض على READ_MORE
نقض قواعد مشروعية الإرهاب 3:آية السيف وقتال أهل الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم: " قاتلوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29)التوبة. هناك واقعان مختلفان متناقضان،واقع القرآن الكريم وحقائقه وتشريعاته،وواقع كتب التراث من أحاديث ومفسرين وتاريخ ،لا READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 71 تساؤلات من القرآن –71   فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ تبدأ الأية بكلمة ( READ_MORE
مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين على أمور دنيانا والدَين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. والصلاة والسلام على والدينا وعلى جميع الأنبياء والمُرسلين… وبعد * مرتبة الوالدين في الحياتِ الدنيا… بعد الله جل جلاله مباشرة: ظلت العلاقة مع الوالدين… علاقة يشوبها الغموض والإستعداء ضد أوامر الله جل READ_MORE
أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي بسم الله الرحمن الرحيم أطلقوا سراح/ محمد عبدالله نصر.. يا سيسي في كل يوم نسعى ونساهم فيه ونبدل الوقت والجهد فيه, لتحرير مصر من العقلية الأصولية الدينية السلفية الكهنوتية الطاغوتية الإبليسية الشيطانية, لتخطوا مصر خطوة الى الأمام في سبيل التحرُر والإنعتاق نحو التقدُم والحضارية والبشرية والإنسانية والحريات والكرامات.. نجدها, بدلا READ_MORE
إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام إسلام بغير مسلمين, ام مسلمين بغير إسلام   يبلغ عدد المسلمين او هؤلاء الذين يدعون إنتماءهم للإسلام حوالى 1.6 مليار نسمه, اى حوالى اكثر من 20% من نسبة سكان العالم, ويفتخر هؤلاء بأنهم ينتسبون إلى الدين الأكثر نموا فى العالم, فبينما تقل نسبة بعض الأديان الأخرى بإطراد مستمرفالإسلام ينموا هو READ_MORE
مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ مؤسسة الأزهر!! أمام القضاء المصري؟؟ بسم الله الرحمن الرخيم أي مراقب أو محلل سياسي بسيط, سيجد بكل الوضوح, كيف هي المقارنات في مصر, بين القديم والجديد. مصر الرائدة طوال تاريخها, المتجذر في عمق التاريخ, وما شهدته طوال سيرة تاريخها القديم, من إقتصاد قوي وحضارات وعلوم إنسانية باهرة لازالت ملامحها شاخصة حتى يومنا READ_MORE
الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   الحل المثالى لمشكلة الإخوان فى مصر   فى مقالة اليوم فى اخبار اليوم بقلم رئيس التحرير , السيد النجار فى بابه الموقف السياسى, كتب مقالة طويله عن التعامل مع الإخوان, تحت عنوان, التطهير قبل التغيير, تحدث عن تواجد الإخوان فى بعض المؤسسات والوزارات ...الخ , ولكنه لم يقل صراحة READ_MORE
عاوز اكتبلك جواب سألنى العديد من الأصدقاء, بعد ان قمت بنشر بعض قصائدى التى كتبتها منذ عشرات السنوات , فى مراحل مختلفه من العمر, سألى بعضهم عن كتاباتى الآن, وعما إن كنت قادرا على ان اكتب الشعر كما كنت اكتبه فى قديم الزمان وسالف العصر والأوان. الحقيقة انى فى عام 2008, اى منذ READ_MORE
الزج بالإسلام فى كل شيئ الزج بالإسلام فى كل شيئ   هناك عدد غير قليل من المسلمين الذين يخلطون بطريقة اقل ما يمكن ان توصف به هى السذاجه واكثر ما يمكن ان توصف به هو الغباء المطلق او التحايل, بين الإسلام كدين وعقيدة واوامر ونواهى وطقوس ....الخ , وبين الإنجازات البشرية التى تعتمد إعتمادا مطلقا READ_MORE

عدالة الملك - الجزء الأخير

عدالة الملك - الجزء الأخير


إبتسم الملك العادل لمضيفه الاصغر سنا إبتسامة المدرس عندما يسأله تلميذ عن شرح ما خفى عليه, وقال له, مهلا يا عزيزى, هل تريد أن تفهم ما إستغرق قرونا لكى يحدث فى عدة دقائق, إن القصة أطول بكثير من أن تروى وتستوعب فى دقائق قليلة. إبتسم الملك المضيف إحتراما لضيفه الأكبر سنا, وإحتراما لمنطقه فى الحوار, ثم قال, خذ ما شئت من الوقت فيهمنى جدا أن أعرف تطور الأحداث وكيفية حدوثها.

إرتشف الملك الضيف من كوب بجانبه رشفة ثم إسترخى فى كرسية قليلا قبل أن يتحدث, ثم قال, فى مملكتنا كانت وراثة الملك دائما تكون للإبن الأكبر, أو اول الأبناء من الذكور إن لم يكن أكبرهم ذكرا, فإن لم يكن للمك إبنا ذكرا, ورثها أخاه الأصغر منه سنا , فإن لم يكن له أخوة ذكور, ورثها ألإبن الأكبر لعمه الأكبر, فإن لم يكن له عم أو لم يكن للعم ذكور, ورثها إكبر أبناء عم الملك................وهكذا كانت وراثة الملك دائما للذكر, ومهما كان عدد الإناث او مهما كن مقربين للملك, لم ترث إمرأة الملك فى تاريخ المملكه.

سأله الملك المضيف, وماذا لو لم يكن هناك إبناء عم للملك او لم يكن هناك منهم ذكورا, فرد عليه الضيف بأن ذلك لم يحدث فى تاريخ المملكه, وإن كان له أن يحدث فقد كان هناك مجلس من حكماء المملكه ليقرر من سوف يرث العرش, فى إختيار عدد من شباب المملكة الأقرب الى العائلة المالكه عن طريق الدم, ويجرى بينهم إختبارات عدة فى الشجاعة والعلم والمعرفة  ...الخ لكى يتم إختيار الملك الأصلح منهم. هز الملك المضيف رأسه وقال يحدث ذلك بينما قد يكون للملك الراحل بنتا او أكثر, فقال المللك الضيف, نعم, بل إن بنت الملك أو بناته طبقا للتقاليد كن لا يستطعن المشاركه حتى فى الإختيار.

إسترسل الملك المضيف قائلا, حدث أن احد أجدادى كان قد رزق بتوأم , ولد وبنت ولدت الفتاه أولا ثم تبعها الإبن بعد مدة قصيرة , وكانا متشابهان تماما بحيث لم يكن بينهما علامة واحدة تميزأحدهما عن الأخر, بل فيما يقال كانا يستغلان ذلك التشابهه فى طفولتهما لكى يضحكا على الأب والأم فى حالات كثيرة, وقد أحبهما والدهما الملك كما يحب أى أب أولاده وأكثر لأنهما كانا أول توأم يولد لملك فى تاريخ الأسرة المالكة.

نشا كلاهما فى قصر الملك, وكانا ملتصقان تماما ببعضهما, وجعل تشابههما ما يقرب بينهما وليس ما يباعد بينهما , فكانا يلعبان سويا ويشاركان بعضهما البعض فى كل الألعاب , بل كانا يتنافسان منافسة حامية , وكانت الإبنه تتفوق على أخاها كثيرا فى أغلب الأحيان, تعلما منذ الصغر ألعابا لم تكن تسمح التقاليد بأن تشارك فيها الأناث, ولكن من كان سوف يقول لإبنة الملك لا, خاصة فإن ذلك كان يغضب أخاها الملك المرتقب.

عندما بلغا سن العاشرة وهو السن الذى كان يسمح فيه للأطفال بالمشاركه فى مسابقات الأعياد التى شهدت بعضها فى زيارتك, أصيب الأخ بمرض أقعده عن اللعب والمشاركه بين الأطفال, وحزنت الأخت كثيرا لحرمانها من مشاركة أخاها فى ألعابه, وعندما حان الوقت فى العيد للمنافسات, وكان الملك قد قرر أن يفتتح الألعاب كالعادة وكان ينوى أن يعلن مرض الإبن وعدم إشتراكه, طلبت منه الإبنه أن تشارك فى تلك الألعاب بإسم أخيها ,فلم يكن هناك من سوف يتعرف عليها مطلقا, فإن كان الأب والأم لا يستطيعان ان يتعرفا عليهما , فمن من الشعب سوف يستطيع ذلك. فكر الملك كثيرا فى ذللك, ورأى فى عينيها الإصرار التى تعوده منها, وعرف مقدرتها على المنافسه, فقرر أن يسمح لها بذلك وأن يعلن ان إبنته هى المريضة حتى لا يتساءل أحد لماذا لم تحضر لكى تشاهد أخاها فى المنافسات.

بإختصار, تفوقت على جميع الأولاد الذين كانوا ينافسونها فى الألعاب التى شاركت فيها, وفرح المشاهدين بالأمير الصغير الذى سوف يكون ملكا عليهم فى المستقبل, وبقدرته على المنافسه وتفوقه منذ الصغر ............

بإختصار مرة أخرى, إزداد المرض على الإبن وأصبح ملازما فراشه وكان الطبيب هو الوحيد الذى يعرف السر بالإضافة الى الملك والملكة, وعدد قليل جدا من الحاشية المخلصة للملك. وقامت الإبنه بواجبات أخيها الذى كانت مفروضة عليه بحكم التقاليد فى جميع المشاركات الرسمية  .

توفى الإبن قبل أن يصل الى السادسة عشر من عمره, ولم يكن هناك بدا من أن يكشف الملك السر للشعب فى حالة الحزن التى مرت به ومرت بشعبه لفقدانهم الأمير الذى كانوا يحبونه حبا جما متمثلا فى أخته, ولم يحدث بين الناس أى نوع من الإعتراض على ما حدث بل بينما كانوا يشاركون ملكهم أحزانه على فقيده, كانوا أيضا الى حد ما يشعرون بنوع من الإرتياح لأن الإبنه هى فى الحقيقة من كانت قد نالت إعجابهم أصلا.

بدأت التقاليد التى كانت تخص الإناث ومشاركاتهم فى ما كان خاصا بالرجال فقط, بدأت تلك التقاليد تنشرخ وتضعف خاصة بعد أن شاهد الناس بإعينهم الأميرة وقد تفوقت على جميع الشبان الأخرين, وأدى ذلك بالطبع الى تحسن وضع الأنثى فى المملكة تحسنا ملحوظا, وبدأت الإناث فى المشاركه فى مسابقات للإناث فقط وتغير حال المجتمع تغيرا واضحا. ثم طلبت البعض من الإناث المشاركة فى الدفاع عن المملكة بالدخول فى قوات الجيش وتعلم ركوب الخيل ورمى الرمح وقذف السهام, ولم لا, فقد كانت الأميرة قدوة بقتدى بها الجميع, وفعلا تكونت قوات خاصة من النساء تحت قيادة الأميرة بنفسها.

مرض الملك ولم تكن إبنته قد تجاوزت العشرين بعد, ولم تكن قد تزوجت بعد, قرر الملك أن يكون أول من يرثه من بعده إمرأة, شجعته على ذلك زوجته, وشجعه على ذلك ما حققته الإبنة كذلك حب الشعب لها , وطلب مشاورة حكماء القصر الذين كانوا أكثر إعجابا بإبنته , ولم يستطيع واحد منهم أن يبدى سببا واحدا للإعتراض سوى التقاليد والتاريخ, غير أن الملك لم يقتنع بذلك السبب, وضرب لهم أمثلة عدة من اجداده الذين كسروا التقاليد وتمتعوا بحب الشعب الذى أنعم عليهم بصفة العادل فيما بعد.

قبل أن يعلن الملك عن رغبته للشعب فى أن تكون إبنته أول ملكة تحكم المملكة فى تاريخها, إعتدت إحدى الممالك المجاورة التى كانت دائما فى حالة حرب مع جيرانها على المملكه, وقامت بأسر عدد من المزارعين الذين كانوا يعيشون على الحدود فى أطراف المملكه, وكان لابد من الرد على ذلك الإعتداء, فأمر الملك قائده العسكرى بإتخاذ اللازم من رد الهجوم وهزيمة العدو وإعادة الأسرى.

مرة أخرى أصرت الإبنه على المشاركه فى تلك الحرب مع فصيلتها من النساء, ولم يستطيع القائد أن يثبط عزيمتها, وذهبت الى المعركة بين إعجاب الجماهير وخوفها على حياتها خاصة بعد أن فقد ت تلك الجماهير الملك الإبن الذى كان سيصبح ملكا عليهم يوما ما.

لم تدم الحرب طويلا, وهزم العدو, وإستطاعت الإبنه وفصيلتها إنقاذ الأسرى من المزارعين, وإعادتهم الى المملكة ولم تحدث خسائرا كثيرة , ربما كان من بين الأسباب أن العدو لم يتوقع أن يرى نساءا بين المحاربين يحاربون بمقدرة  وشجاعة نادرة.

إنتشرت الأخبار بين طبقات الشعب عن الإنتصار وعن شجاعة الأميرة وفصيلتها وعن إنقاذ الأسرى فإزداد حبهم وإعجابهم بأميرتهم , بل أصبح الشعب بطريقة تلقائية مستعدا لأن يكون تحت حكم إمرأة عليه وحاكمة له, فلا تنقصها الشحاعة أوالحكمة أوالخبرة , بإختصار مرة أخرى, عندما أعلن الملك أن إبنته هى التى سوف تتولى العرش من بعده, أطلق عليه الشعب لقب الملك العادل. شفى الملك وعاش أكثر من عشر سنوات قبل أن يتوفى وتتولى إبنته العرش وكانت قد تزوجت من أحد فرسان الجيش الذى أظهر شجاعة وتفوقا كبيرا فى المعركة,  وأنجبت منه طفلة ثم طفل من بعدها قبل أن تتولى الحكم.

تغيرت الكثير من الأراء ومن الثوابت التى كانت تحتل العقول من قبل خاصة فيما يتعلق بالنساء, فكان عصر الملكة من خير العصور التى مرت على المملكة بعد أن تولت المرأة مسؤوليات لم تكن تحلم بالإقتراب منها من قبل, وإزداد الرخاء وعم سلام شامل فى أرجاء المملكة.

كانت الملكة تنظر بكل فخر الى نساء المملكة والى ما تحقق لهن ومن أجلهن, وكانت تفكر إن كان هناك شيئا أخر يمكن أن تقدمه لهن وللمملكة بصفة عامة, فأضافت الى حاشيتها العديد من النساء اللاتى كن مؤهلات لمناصبهن, فلم تعد المرأة بعد ذلك مجرد كيان له صفات محدودة كإنتاج الأطفال وتربيتهم ورعاية المنزل وإنتظار الزوج, ولم تعانى غالبية النساء اللاتى كن يترملن بعد أن يتوفى الزوج فكن من قبل ينتظرن إما أن يتزوجهن رجل أخر لكى يقوم بتربية الأطفال, أو أن يعطف عليهن قريبا من العائلة أو من عائلة الزوج, ولم يكن ذلك متوافرا فى معظم الأحيان, ولكنهن الأن صرن فى مواقع تسمح لهن بحياة كريمة إن حدث وتوفى عنهن الزوج...................

رأت الملكة إبنتها تلعب مع إبنها وتذكرت طفولتها وأخوها التى توفى من قبل, ثم  لاحظت أن ابنها الأصغر سنا كان يتغلب على أخته الأكبر سنا فى كل ألعابهما, وفكرت كثيرا فى ذلك, وفكرت كيف كانت هى التى تتفوق على أخاها  وكيف أن الوضع أصبح معكوسا مع إبنها وإبنتها, وتساءلت ماذا لو كان هناك إختبارا يجمع كلا من الإناث والصبيان فى آن واحد, هل من الممكن أن يكون هناك من يفوز بصفة ( مطلقة) , بمعنى أن يؤخذ فى الإعتبار عوامل الإختلاف بين الذكر والأنثى .

سيطرت تلك الفكرة عليها ولكنها لم تجد حلا لها, فقررت أن تعرضها على مستشاريها وحكمائها, ولكنها لم تعرضها بناء على ما رأته من طفليها , ولكن عرضتها بصفة عامة, هل من الممكن أن نحدد فى أى منافسة او سجال بين رجل وإمرأة من الفائز او من الذى يتفوق على الأخر, مع الوضع فى الإعتبار إختلاف الجنس بينهما؟

إحتار المستشارين والحكماء وكان من بينهم كما علمنا نساءا فى الإجابة, ولم يستطيعوا أن يأتوا بأجابة ما, وأشار أحدهم الى أن تمهلهم الملكة بضعة أيام لكى يفكروا فى إجابة لهذا السؤال الصعب.

كان من بين هؤلاء المستشارين رجل وزوجته , ولدى عودتهما الى منزلهما واصلا النقاش فى ذلك الموضوع, وفى المنزل طلبت الزوجة من زوجها أن يحمل صندوقا ثقيلا ليحركه من مكان الى مكان أخر, وهو شيئ كانت تطلبه منه عادة, فلبى طلبها دون أن يفكر, غير ان زوجته التى كانت أكثر حماسا منه فى محاولة الوصول الى إجابة لسؤال الملكة, توقفت وقالت, لماذا لا نبدأ من هنا, فسألها ماذا تعنى, قالت هناك فارق واضح بينى وبينك, مثلا فى حمل ذلك الصندوق, فأنت كرجل تتمتع بشيئ لا أتمتع به أنا من قوة عضلاتك, ماذا لو رأينا مثلا ما هو الوزن الذى أستطيع أنا أن أحمله ليكون مقياسا للفارق بيننا, فسألها ماذا تعنى, قالت, من الواضح ان صندوقا بمثل هذا الوزن لن أستطيع أن أحمله, وهناك حد أقصى لما أستطيع أن أحمل, ماذا لو بدأنا بتحديد الحد الأقصى الذى يمكن لإمرأة أن تحمله, والحد الأقصى لما يمكن لرجل أن يحمله, ويكون الفارق هو النسبة التى يمكن أن نستخدمها لتحديد مقدرة كل من الرجل والمرأة على رفع وزن ما ,بل إن إستطعنا أن نحدد ليس فقط الفارق فى حدود الوزن بل فى حدود القفز او الجرى .....الخ, فيمكننا ان نضع ذلك كمقياس لتحديد أيهما أقوى أو أسرع .......الخ. فكر الزوج قليلا ثم قال, أعتقد اننا على أبواب إيجاد حل أو إجابة لسؤال الملكة.

كرس كل منهما الوقت خلال الأيام التالية لمناقشة ذلك الحل ومحاولة تهذيبه وتسهيل فهمه وإقناع الطرف الأخر به كحل أو كإجابة لسؤال الملكة, وعندما عادوا جميعا الى الملكة فى بضعة أيام كما كان الإتفاق, لم يعرض اى من الأخرين حلا, وكان ما قدماه هو الإقتراح الأوحد. أعجبت الملكه بهذا الإقتراح, كما لم يخفى البقية الباقية من المستشارين إعجابهم به , ولكنه كان فقط بداية الإجابة وليس نهايتها, فقررت الملكه أن يعمل الجميع معا لمدة شهر كامل لكى يصلوا الى معايير ثابته يمكن أن تستخدم فى أى مقارنه او سباق او سجال بين رجل وإمرأة أو بين رجال ونساء, بل أضافت الى ذلك بين الأطفال أيضا.

واصل الملك الضيف حديثه, فقال لكى لا أطيل عليك, بعد دراسات كثيرة إستغرقت عدة شهوروليس شهرا واحدا كما أرادت الملكة, توصل الحكماء والمستشارين بمعاونه من العلماء فى المملكه الى الأرقام التى لايد من أخذها فى الإعتبار عندما تحدث منافسه بين رجل وإمرأة, فإن كان هناك سباقا فى العدو مثلا, فقد أعطوا للمرأة مسافة محددة أو وقتا محددا فى تقرير الفائز. فلنقل ان كان هناك سباقا بين النقطة (ا) والنقطة (ب), فإما أن تعطى المرأة وقتا محددا كفارق بينهما يؤخذ فى الإعتبار أو أن تبدأ المرأة السباق من نقطة محددة بين النقطتين.

وهكذا عندما رأيت فى زيارتك نتائج المسابقات التى لم تفهمها, فقد كانت تلك المعادلات تطبق كما ينبغى لها أن تطبق, وبمرور الوقت , تم تهذيب تلك المعادلات وتطويرها لكى يمكن أن تؤخذ فى الإعتبار فى معظم الأشياء الأخرى فى مملكتنا.  تمتم الملك المضيف هامسا,أخشى أن أسألك عن تلك الأشياء الأخرى لأنى أحس أننى قد أثقلت عليك كثيرا ولكنى سوف أتخيل ما يمكن أن يحدث بتطبيق مثل تلك المعادلات, فقال الملك الضيف, نعم يمكنك أن تتخيل كم من الملوك اللاحقين إستطاعوا أن يحظوا بلقب الملك العادل فى كل مرة تم تطبيق ذلك القانون وإضافته  الى شيئ جديد, مثلا ياعزيزى لقد إتفق العالم على أن العدالة تتمثل فى إمرأة معصوبة العينين تحمل ميزانا, والمعنى المباشر لذلك قد يغرى الكثيرين بأن العدالة ينبغى أن تكون عمياء, عن المتخاصمين, لا ترى لونهم , لا ترى أشكالهم , لا ترى أحجامهم, لا ترى مراكزهم أو طبقاتهم..........الخ, حتى لا تتأثر بشيئ فى حكمها العادل, غير أن ذلك فى الحقيقة لا يؤدى الى عدالة كاملة وتامة, بل الى نصف عدالة إن صح ذلك التعبير, العدالة ليست فقط فى أن نحكم  بما نراه وما نسمعه وما نشعره وما نعرفه, ولكنها أيضا فى أن نراعى فيما نحكم  ما لا نراه وما لا نسمعه وما لانشعره وما لا نعرفه, وإلا كانت عدالة ناقصة تماما.

لم يجد الملك المضيف شيئا يقوله سوى أن يبدى إتفاقه على ما جاء من الملك الضيف, ثم قال, لابد أن الوصول الى تلك المعادلات لم يكن شيئا سهلا كما قلت, ولكن كيف كان رد الفعل للشعب على ذلك, فأجاب الملك المضيف, التوصل الى تلك المقاييس والمعادلات لم يحدث بين عشية وضحاها كما قلت, بل إستغرق قرونا من بعد, وربما سيحتاج الى قرون أخرى لكى يمكن تطبيقه على كل شيئ فى الحياة, أما رد فعل الشعب, فقد كان كما لاحظت فى زيارتك, الشعب لم يعترض مطلقا على النتائج التى لابد وأنك قد إعترضت عليها,  بل عندما حدث ذلك أول مرة فى عهد الملكة التى بدأته, أطلق عليها الملكة العادلة , بل ربما لولاها ولولا تلك الطريقة التى قدمتها أول مرة , لما سمى العديد من الملوك بعدها بنفس اللقب, الملك العادل.

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

We have 155 guests and no members online