أحدث المقالات

Previous Next
ما ملكت أيمانكم:الحقيقة من كتاب الله عز وجل مواضيع البحث: -مقدمة. -حُكمُ الأسرى في القرآن الكريم وتأويل الآيات ذات الصلة. - معنى الإثخان في الأرض . - تأويل معنى ضرب الرقاب،والضرب فوق الأعناق . - تعريفات:العبد والعبيد في القرآن،  الفتى والفتاة، النساء،النسيء،المنسأة ،المرأة .   - ما ملكت أيمانكم:   رد الشبهات: القِصاص في القتلى: الحر بالحر والعبدُ READ_MORE
الصاروخية اليمنية تقصف ينبع السعودية. الصاروخية اليمنية تقصف ينبع السعودية.. الإمارات تليها بسم الله الرحمن الرحيم قبل يومين, تحديدا السبت الموافق 22/7/2017, أنطلق الصاروخ الباليستي طويل المدى ( بركان H2) المصنوع يمنيا , أنطلق متوجها صوب مدينة ينبع النفطية الصناعية وتحديدا الى منشأة تكرير النفط السعودي, وهي ثاني منشأة نفطية صناعية عملاقة في نجد والحجاز, READ_MORE
الارهاب الأسود في العالم  بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سأتحدث الإرهاب الأسود في العالم مثل تحريك طالبان في باكستان وعسكر طيبة في الهند و باكستان و حركة الشباب في شرق افريقيا وحزب الله في لبنان و بوكو حرام في غرب أفريقيا وطالبان في افغانستان وداعش في العراق و سوريا ونيجيريا وليبيا وجنوب آسيا والقاعدة READ_MORE
التماثيل،الأصنام والأوثان،الرِجزُ، الرُجزَ ما هو الفرق بين التمثال والصنم والوثن؟؟؟ لماذا ذكرت كلمة *الرِجز* في أغلب الآيات بكسر الراء، بينما ذكرت في سورة المدثر بضم الراء* الرُجزَ؟ُ الرِِجزُ تعريفاً هو قوة الخراب المسببة للدمار والموت, أو الألم والعذاب والمرض ،وقد يكون مادياً أو معنوياً. والرِجزُ لا يعني العذاب ، فقد ميز سبحانه بين الرجز READ_MORE
وطن بلا أعمدة السلام عليكم  اولاً أنا أود أن أشكر الشخص العظيم الذي يشجعني دائماً و هو الذي يرجع له الفضل في تواجدي علي هذا الموقع خالي الدكتور فوزى فراج كلماته التي تعطيني دفعة الي الأمام أنا بشكر حضرتك اوى يا خالو ❤❤                     READ_MORE
تساؤلات من القرآن – 72 تساؤلات من القرآن – 72   نعود إلى حلقة جديدة من التساؤلات بعد غياب طويل. فى حلقة اليوم من التساؤلات, يقول عز وجل فى سورة البقرة آية رقم 247, قَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُواْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ READ_MORE
تعليق على مقالة الأستاذ احمد بغداى لسبب لا أعرفه حتى الأن, ولازلت اواصل البحث, حدث خطأ فى برنامج الموقع فى مقالة الأستاذ احمد بغدادى الاخيرة, بحيث لا تسمح بالتعليق عليها, ولذلك فقد كتبت تعليقى هنا فى مقالة منفردة.   استاذ احمد, الله سبحانه وتعالى يقول, ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر, قالها 4 مرات فى READ_MORE
نكاح أزواج الأدعياء: محمد ص، زيدٌ وزينب                       محمد عليه الصلاة و السلام، زيد وزينب   إنعطاف الخطاب القرآني يغفل عنه الكثير من الناس الذي يقرأون القرآن الكريم،بل حتى وأغلب الذين يتدبرونه. إنعطاف الخطاب القرآني هو انتهاء الموضوع الذي يتحدث عنه القرآن،ثم البدء بمناقشة موضوع ٍ آخر. READ_MORE
غزو وإحتلال قطر.. وشيك غزو وإحتلال قطر.. وشيك بسم الله الرحمن الرحيم أي متابع أو مراقب أو محلل سياسي اليوم, بإمكانه بكل بساطة أن يستشف ويتعرف على تاريخ هذه الأسرة الحاكمة الآل سعودية منذ بداية نشوءها وضمها وإلحاقها لنجد والحجاز لتسميهما بإسم الأسرة الحاكمة الآل سعودية!! وبكون هذه الأسرة الحاكمة الآل سعودية قامت أساسا READ_MORE
خواطر من القرآن الكريم عن موسى عليه السلام     خواطر من القرآن الكريم عن موسى عليه السلام   ذكر الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم الأنبياء بالإسم , فى سور كثيرة وآيات اكثر, غير اننا نجد ان موسى عليه السلام كان اكثر نبيا ذكره القرآن بالإسم, فقد تم ذكره 136 مرة, ونقارن بذلك عيسى عليه السلام الذى READ_MORE
تأملات في سورة العاديات قال الحق سبحانه وتعالى:**وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) ۞ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُم READ_MORE
ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد ليلة القدر, ما هى على وجه التحديد اولا, يقول عز وجل, سلام هى حتى مطلع الفجر, فما هو معنى السلام فى الآية؟ ثانيا, هل مطلع الفجر خاص بمكان واحد جغرافيا ؟ يعنى ممكن مثلا يكون هذا المكان فى قرية ما او مدينه ما فقط بحيث نراعى ان السلا م فد READ_MORE
وعلى الذين يطيقونه 2       قٌسم المقال إلى قسمين: الأول : تلخيصٌ للمقال السابق مع دعمٍ جديد لبعض الأفكار ،والقسم الثاني عن الصيام المكتوب على من قبلنا من أهل الكتابين. تبقى نقطتان هامتان للمقال القادم والأخير عن الصيام : ١.النسيء. ٢.ما هو الموقف تجاه  أولئك الذين يعيشون في دولٍ يخيم عليها الظلام READ_MORE
إضحك مع المخابيل, او المهابيل, سمهم كما تشاء !!! - 1 إضحك مع المخابيل, او المهابيل, سمهم كما تشاء !!! - 1 الإنترنيت والفيس بوك خاصة ومواقع التواصل الإجتماعية, خلقت عالما جديدا غير عالمنا الواقعى, عالم يختلف فيه كل شيئ تماما , فهو عالم غير ثلاثه ابعاد, او حتى بعدين, وعالم لاصوت فيه ولا رائحة ولا ملمس, إلا فيما ندر, عالم لا READ_MORE
وعلى الذين يُطيقونه كل عامٍ وأنتم بخير بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين ، يقول الله تعالى في كتابه الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*١٨٣ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ READ_MORE
2.png8.png4.png1.png5.png1.png
Today382
Yesterday532
This week2006
This month14128
Total284151

Visitor Info

  • IP: 54.161.96.239
  • Browser: Unknown
  • Browser Version:
  • Operating System: Unknown

Who Is Online

5
Online

الخميس, 27 تموز/يوليو 2017 16:36

تساؤلات من القرآن – 71

تساؤلات من القرآن –71

 

فى هذه الحلقة من التساؤلات, نبدأ من الآية رقم 243 من سورة البقرة:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ
تبدأ الأية بكلمة ( الم تر ) بصيغة السؤال , وقد جاءت مكتوبه بهذا الشكل فى القرآن الكريم 32 مرة, ومعناها الواضح , هل لم ترى ؟ , يعنى باللغة العامية , مشفتش ؟, والسؤال, لماذا حذف حرف الياء من كلمة ترى فى هذه الآية وفى الواحد والثلاثين آية اخرى, بينما كلمة – ترى – قد جاءت فى القرآن الكريم فى أيات اخرى 36 مرة, ولم تأتى مرة واحده مصحوبه بحرف التساؤل, الم . أضيف إلى ذلك, ان ذلك التعبير – الم تر – جاء فى عدد كبير من المرات متبوعا بكلمى إلى, الم تر إلى ؟. عندما جاء ذلك التعبير متبوعا بكلمة , كيف , او متبوع بكلمة إن, او أنهم, فالمعنى يكون مفهوما تماما, الم ترى كيف فعل ربك بعاد, او , الم ترى أن الله أنزل من السماء ماء, ولكن الم تر الى الذين يجادلون في ايات الله انى يصرفون, او الآية أعلاه من سورة البقرة؟ ماذا تعنى ألم تر إلى ؟؟؟؟
أعرف ان هذه الحلقة من التساؤلات تحتوى سؤال واحد, ولكنه فى الحقيقة ينقسم إلى عدة أسئلة, وأحساسى الشخصى انها أسئلة صعبه على الأقل على انا , واود ان يكون هناك من هو اقدر منى بكثير على شرح او إجابة تلك الإسئلة.
وشكرا للجميع

التعليقات  

#3 هي في صلب الموضوعاحمد بغدادي 2017-05-27 06:58
وبيان عن من يقصدهم سبحانه(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشكرون)
وهم بعضٌ من قوم موسى عليه السلام الذين أماتهم الله تعالى ثم أحياهم.
#2 تعليقك استاذ احمد بغدادىفوزى فراج 2017-05-26 23:15
الأجزاء الأربعة الأولى فى التعليق كما ارى, ليس لها علاقة مطلقا بالتساؤلات, وربما هى رد على تساؤلات اخرى وليس التساؤلات اعلاه رقم 71.
بقية التعليق على الم تر إلى, فهى معقوله إلى حد ما وشكرا
#1 جواباحمد بغدادي 2017-05-22 10:57
يقول الحق سبحانه:" وَاخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِّمِيقَاتِنَا ۖ فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ۖ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)

ويقول سبحانه:"وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56 البقرة.

الرجفة والصاعقة هما عذابٌ من نوع واحد سرى في أجساد من خرجوا مع موسى لميقات ربه ,فقط رجفوا صعقاً حتى الموت ،وكانوا سبعين رجلاً, ثم أحياهم .

أما قوله:" وهم ألوف حذر الموت" فالقصد ليس أعدادهم،بل أنهم كانوا متآلفين كحال رجل واحد في الحالة النفسية والروح المعنوية بسبب الخوف من العذاب و الموت على يد فرعون وجنوده,فأتاهم الموت من حيث لم يحتسبوا,وماتوا بعذاب مباشر من الله تعالى بعد وصولهم مع موسى لميقات ربهم وطلب البعض منهم رؤيته سبحانه

" ألم تر الى" بمعنى ألم يتبين لك،ألا تتعظ ،وتفيد الإعتبار والوعظ لكل قارئٍ متدبر أن عذاب الله قد يصيب المؤمنين أيضاً وبدون ذنب.
" أتهلكنا بما فعل السفهاء منا "، كما في تعجُب موسى عليه السلام،فكان السبعون رجلاً من خيرة القوم ،وأضاف "إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء
والحكمة من حذف الألف المقصورة(ى) في الفعل(ترَ) اقتصار الفعل (ترى )على الرؤية البصرية أو المنامية ففيها أيضاً تتحرك العين رغم انها مغمضة وكأنها تتلقى شيئاً، بينما يمتد معنى(تر إلى)الى التحري العقلي المنطقي والاعتبار .

وكما قال تعالى:
"وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25)"
صدق الله العظيم
تأتي " أرى" أيضاً بمعني " دلني كيف"
كما في طلب موسى من ربه( أرني أنظر إليك)، أي دلني كيف أصل لأنظر إليك،والمعنى أنه عليه السلام سأل الله عن الأعمال الصالحة التي تؤهله ليصل ذلك المقام فيرى ربه عز وجل،ولم يكن سؤاله الرؤية المباشرة،وإلا ما كان يختلف عن الذين طلبوا ذلك كُفراً وبغياً ،فقال له ربه: "لن تراني" ،وهو القطع لموسى بأنه لن يبلغ ذلك .
والله تعالى أعلم

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد أيات القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

156 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

  • أحمد007