أحدث المقالات

Previous Next
قطر, المسكوت عنه, في الحرب الأمريكية الإيرانية قطر, المسكوت عنه, في الحرب الأمريكية الإيرانية بسم الله الرحمن الرحيم في جميع الحروب التي تندلع حول العالم, هناك أهداف معلنة عادة ما يتم الاعلان عنها, يتم إعلانها للعامة وعن طريق جميع وسائل الإعلام, وهذه قد تكون تمويها, تمويها عن أهداف خفية حقيقية مسكوت عنها, وغالبا في الحروب ما يرجى READ_MORE
تفجيرات الفُجيرة وبصمات محمد دحلان الواضحة   تفجيرات الفُجيرة وبصمات محمد دحلان الواضحة بسم الله الرحمن الرحيم قبل يومين, أستمعت, من خلال وسائل الإعلام, الى بيان وزارة الخارجية الإماراتية, بيان الإمارات جاء باهتا ومرتبكا ومهزوزا ولا ينطوي بداخله على معلومات علمية وحقائق, بل شابه التخبط والإهتزاز وذلك للأسباب التالية: أولا:   بعدما أخفت الإمارات الخبر لأيام, READ_MORE
خدعونا فقالوا إن ( الصلاة هي عماد الدين )!!؟؟ خدعونا فقالوا إن ( الصلاة هي عماد الدين )!!؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ(4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ(6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7) الماعون خدعونا فقالوا إن ( الصلاة هي عماد الدين )!!؟؟ فتجد إن كل الطغاة والفاسدين والمفسدين والمرتشين وآكلوا أموال الناس بالباطل والمرائين والمنافقين وقتلة النساء READ_MORE
المسلمين والمتمسلمين المسلمين والمتمسلمين   قال الشاعر, لكل داء دواء يستطب به, إلا الحماقة اعيت من يداويها. وقد صدق الشاعر المتنبى فى قوله رحمه الله. الحماقة هى من عائلة الغباء ولا تعيش إلا فى مناخ الجهل, والعبط والسذاجة, والغشم والهبل ...الخ الخ الخ. الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم حذرنا كثيرا من READ_MORE
تفسير سورة المؤمنون "أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم فى الخيرات بل لا يشعرون "المعنى أيظنون أنما نعطيهم من ملك وعيال نزيد لهم فى العطايا بل لا يعلمون ،يسأل أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم فى الخيرات والمراد هل يعتقدون أنما نزودهم به من ملك وصبيان نزيد READ_MORE
مذهبي السُنة والشيعة بجميع طوائفهما, أديان أرضية وضعية إبليسية شيطانية مذهبي السُنة والشيعة بجميع طوائفهما, أديان أرضية وضعية إبليسية شيطانية بسم الله الرحمن الرحيم من المفارقات العجيبة, إنه بمجرد أن تذكر ضمن مقال أو بحث أو دراسة كبيرة , أي إشارة لضرورة الصحوة العربية والإسلامية من هذه الأديان المذهبية الباطلة ( السُنية والشيعية ), إلا وترى حفيظة البعض قد أُثيرت READ_MORE
إيران, المستفيد الأكبر من إستمرار الحرب فى اليمن إيران, المستفيد الأكبر من إستمرار الحرب في اليمن بسم الله الرحمن الرحيم إيران اليوم, أصبحت الشماعة التي من خلالها تتمكن أمريكا ودول أوربا من ( دول الإستعمار القديم والجديد ) من حلب وإستنزاف آل سعود وآل نهيان ودول الممالك والسلاطين والأمراء والمشايخ العرب في الخليج الفارسي!! بمقابل حماية عروش هذه READ_MORE
تونس وتعديل قوانين الميراث بسم الله الرحمن الرحيم بعد ان اعلنت تونس تغيير قوانين الوراثه , وساوت بين الذكر والأنثى, وبالطبع بعد رد الفعل المتوقع من الغالبية العظمى من المسلمين فى الدول العربية المجاورة, لما اعدوه مخالفة كبيرة لتعاليم القرآن والإسلام, وبعد ان صرح شيخ الأزهر بأن المساواة فى الميراث امر باطل, ومفسده دينية READ_MORE
دين الله وأديان إبليس دين الله وأديان إبليس بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ(6) فاطر الكثيرون لا يعلمون إن لإبليس الشيطان الرجيم أديانا وأحزابا وأتباعا مخلصون له, ويعتقدون ضلالة بأنهم على الحق والصراط المستقيم, يدعوا أتباعه وحزبه, من المغضوب عليهم والضالين, ليكونوا من READ_MORE
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
الرئيس الأمريكي وعادل الجُبير متورطان بقتل خاشقجي لا يخفى على العالم اليوم, الجريمة البشعة الوحشية الشنيعة, الني تعرض لها الصحفي السعودي / جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بأسطنبول النركية في الثاني من اكتوبر لهذا العام 2018 والتي أثارت تقزز وقرف كل العالم, لبشاعة هذه الجريمة الشنعاء, والطريقة الوحشية التي هزت ضمير العالم الحر وما ترتكبه هذه الأسرة READ_MORE
ترقبوا: مقتل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز     يتابع العالم اليوم, الجريمة الشنيعة البشعة, والتي أقدم عليها فريق سعودي تابع لولي العهد السعودي/ القاتل المجرم الداعشي الإرهابي السفاح/ محمد بن سلمان آل سعود, حينما أقدم هذا الفريق بقتل وتقطيع الصحفي السعودي/ جمال خاشقجي, في القنصلية السعودية بأسطنبول التركية قبل حوالي أسبوعين, ولا زالت السلطات التركية تقتفي READ_MORE
ثورة يوليو 1952, ما لها وما عليها     فى 23 يوليو عام 1952, اى منذ 66 عاما, قام الجيش المصرى بثورة على نظام الحكم الملكى, واطاح بالحكومة والملك وقام بنفى الملك خارج مصر, وتولى الحكم لإصلاح ما أفسده نظام الحكم السابق بكل ما كان به من موبقات, ولأنى عاصرت تلك الثورة وكنت فى الحادية عشر من READ_MORE
عودة المسيح, حقا !!, كيف؟؟ طوال الأعوام السابقة ومنذ ان قامت إسرائيل عام 1948, وما تلاها من اعوام وحتى الأسابيع  الماضية , لم تجرؤ الولايات المتحدة ان تعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل, وكانت القدس بمثابة خط احمر للغالبية العظمى من دول العالم فى مسأله إعتراف اى دوله بها كعاصمة لإسرائيل. كانت شعوب العالم بأكملها بإستثناء عدد READ_MORE
ورتل القرأن ترتيلا فى مناقشة مع احد أصدقائى الاعزاء عن قراءة القرآن وبالطبع عن إعجابه بقراءة القرآن بالطريقة التى تسمى التجويد , دار النقاش حول مفهومى لقراءة القرآن كما امر الله به , رتل القرآن ترتيلا, ومع هذا الصديق وعدد اخر من اصدقائه الكرام, وبالطبع لم يتفق احد معى على ان الله لم READ_MORE
7.png4.png5.png0.png8.png8.png
Today414
Yesterday496
This week414
This month15028
Total745088

Visitor Info

  • IP: 18.212.243.191
  • Browser: Unknown
  • Browser Version:
  • Operating System: Unknown

Who Is Online

2
Online

الإثنين, 24 حزيران/يونيو 2019 11:55

وقفة أخيرة مع البخارى – الجزء الثانى

وقفة أخيرة مع البخارى – الجزء الثانى

 

تحدثنا فى الجزء الأول عن نشأة البخارى وعن حياته فى خلال الثمانية عشر سنة الأولى من عمرة, وبالطبع كل ما كتبناه عنه جاء من القصص والحكايات التى رويت عنه فى كتب التراث, وبالطبع أيضا فنحن نكتب ما نقرأه , ولكن من حقنا ان نفكر فيما جاء عنه, وأن نقيمه بالعقل والمنطق, ومما جاء فى الجزء الأول, أنه حفظ القرآن فى سن العاشرة, وبالتفكير والتقييم لذلك الخبر, نرى انه من الممكن أن يكون قد حفظ القرآن فى سن العاشرة, وإن كان ذلك يحتاج إلى جهد خارق, فليس فى زمننا الأن الكثيرون ممن يمكن أن نقول أنهم حفظوا القرآن بأكمله فى سن العاشرة, خاصة وأنه كان يعيش فى بخارى , ازبكستنان الحالية, وهم لا يتحدثون العربية الأن كما من المؤكد انهم لم يتحدثوا العربية فى وقت حياة البخارى, ثم فهمنا انه كان مهتما من صغره بالحديث, بمعنى أحاديث الرسول, وليس هناك ما يدعو إلى الشك فى ذلك, رغم انه لم يكن هناك من جمع حديث الرسول سوى الإمام مالك, ولم يجمع مالك من أحاديث الرسول سوى 732 حديث. علما بأن مالك ولد فى عام 93 هجرية أى بعد وفاة الرسول بإثنين وثمانون عاما, ورغم إقتراب مولده من الرسول, فلم يلتقى بأحد ممن صاحب الرسول او عاش فى حياته, ورغم أنه ولد فى المدينة فى بيئة الرسول ولغة الرسول وعاش كما تقول نفس المصادر 86 عاما هجريا, فلم يجمع سوى 732 حديثا فى كتابه موطأ مالك, قارن ذلك بما تقوله نفس المصادر عن البخارى الذى ولد فى سنه 194 هجرية أى بعد وفاة مالك بخمسة عشر عاما وفى بلاد غير عربية ولا تتحدث باللغة العربية ولكنه كما يقال جمع 600,000 حديث. وبإستخدام العقل والمنطق والحساب, نجد ان هذا الرقم من المستحيل تحقيقة مع كل ما قيل عن البخارى وعن حياته .......الخ, ولكنها كما قلنا من قبل , نفس المصادر, وليس من المنطقى ان تكون تلك المصادر صادقة فى بعض ما ذكرته وكاذبه او مبالغة او مغالية فى البعض الأخر, تلك المصادر مثلها مثل خزان للمياة, من المستحيل ان يكون بعضها نقيا وبعضها ملوثا.

ما يسمون علماء الدين, وهم كثيرون, والأغلبية العظمى منهم يؤمنون تماما بصحة البخارى ويؤمنون أنه أصح كتاب بعد القرآن, ويتهمون اى ناقد للبخارى بالجهل وبأنه لا يعرف كم من الصعاب تعرض لها البخارى فى جمع صحيحه, وكم من الشروط وضعها لكى يضع حديثا فى صحيحة, ومما يذكرونه فى ما يسمى علم الحديث, المتن والسند, والمتن هو الحديث نفسه, والسند هو الأسماء للرواة التى جاءت مع الحديث, والحقيقة ان البخارى لم يلتقى فى اى حديث جمعه سوى بالراوى الأول, وكما يقولون العهدة على الراوى, والراوى الذى أتى للبخارى بالحديث هو الذى ذكر أسماء من روى الحديث عنه, فيقول البخارى , حدثنى فلان بأنه مثلا سمع من فلان الذى سمع من فلان الذى قال ان فلان ......الخ حتى يصل الحديث إلى الرسول. هنا لم يسمع البخارى سوى من شخص واحد. ولكنهم يقولون ان هناك ما يسمى علم الرجال وعلم الجرح والتعديل, وهما العلوم التى تتعامل مع سند الحديث او مع أسماء الرواة الذين إرتبطت أسماؤهم بالحديث, وان هذا العلم قد حدد من منهم تقاه ومن منهم مدلس او كاذب, بمعنى ان علم الرجال والجرح والتعديل, قد إختص بتنقية وإثبات صدق هؤلاء الرواة فى سند الحديث, ولكنهم لم يذكروا أى شيئ على الإطلاق عن متن الحديث نفسه, وطبقا لهم , إن كان الرواة تقاه وعدول , فلا يهم متن الحديث نفسه حتى ولو كان يتناقض مع القرآن, وعندما يثار تناقض الحديث مع القرآن, فهم إخترعوا شيئا جديدا يسمى الناسخ والمنسوخ, اى ان الآية التى تتعارض مع الحديث فى القرآن, منسوخة بآية أخرى , أو أن احكامها قد عطلت, ولا ندرى ماذا يعنون بأن أحكامها قد عطلت لأنها منسوخة, يعنى بإختصار , هناك آيات فى القرآن لازالت موجودة ولكن أحكامها عطلت إما بالنسخ او بالحديث الشريف عن النبى الذى ذكره البخارى وغيره , فإن لم يكن هذا هو الهراء بعينه فلا ادرى ماذا يكون الهراء؟

بالنسبة لعلم الحديث, وهو علم إخترع لكى يضفى على الحديث هيبة ووقارا, وإحتراما لأنه ليس مجرد روايات تناقلها البعض عن البعض عن البعض ..........عن الرسول, ولكنه علم, ولا أدرى ماذا يعنون بأنه علم سوى ترهيب الناس وإرهابهم كيلا يقتربوا من كل تلك الأحاديث بنقد او تساؤل. ثم وضعوا لنفسهم مهربا يهربون منه إن ضاقت عليهم الإجابات ولم يجدوا إجابة لسؤال عما جاء بكتب الحديث, فمثلا, لقد صنفوا الحديث بأنه , حسن او ضعيف او صحيح او موضوع, اما بالنسبة للسند, فقد صنفوه هو الأخر إلى , متواصل أو أحاد او متواتر او منقطع او مسند او مرفوع او موقوف او معضل ........الخ, وبالنسبة للمتن, فقد صنفوه أيضا إلى , المتروك او المنكر او المطروح او المضعف او المدرج. كل تلك التصنيفات هى كما هو واضح لعدة أسباب, اولها عندما لا يجدوا جوابا او تفسيرا لمحتوى الحديث او تناقضه مع القرآن او مع المنطق او الفطرة, والسبب الثانى هو لإيهام الناس خارج دائرتهم انهم على علم ودراسة ليست متاحة للعامة من الناس. والمنطق يقول, عندما ينسب حديث إلى الرسول, فإما ان الرسول قاله, وإما أن الرسول لم يقله, وليس هناك بينهما خيارات أخرى. ويذكرنى ذلك بعملى , فى السبعينات , كان هناك تحليل جديد لمعرفة إن كانت المرآه حامل أم لا, وكان ذلك التحليل فى أول تقديمه للمعامل, ولم يكن بالدقة التى ينبغى ان يكون عليها , والتى بالطبع وصلت إليها التحليلات بعد سنوات قصيرة , وكانت النتائج التى يعطيها التحليل, إما إيحابية بمعنى ان المرآة حامل, او سلبية بمعنى أنها ليست حامل , وإما غير معروفه, بمعنى ان التحليل لا يجزم بالحمل او عدم الحمل, وكنا فى الحقيقة فى غاية الخجل عندما يسأل الطبيب عن النتيجة, عندما تكون النتيجه غير واضحة, ومعظم الأطباء فى ذلك الوقت, كانوا إما يثورون او يضحكون من النتيجه, وكانوا جيمعا يقولون, أفهم انها حامل او أنها ليست حامل, ولكنى لا أفهم انها بين بين, وبنفس المنطق فإن هؤلاء الذين نطلق عليهم علماء الحديث, قد صنفوا الحديث إلى كل تلك الصفات المختلفة, والحقيقة هى كما قلنا, إما ان الحديث صحيح او غير صحيح, إما ان الرسول قاله أو لم يقله, وليس هناك بين بين من كل تلك التصنيفات المذكورة.

نرجع إلى البخارى, وكتب التراث قالت انه كتب او ألف كتابه التاريخ الكبير وهو فى الثامنة عشر من عمرة, وبالطبع لكى يضفى على ذلك الكتاب من مظاهر الصحة والدقة والإحترام والثقة بل والى حد ما التقديس, فقد قيل أنه ألفه فى الليالى المقمرة عند قبر الرسول, ثم قال , قل إسم فى التاريخ إلا وله عندى قصة. تخيل, أنه فى خلال سنيتن قضاهما فى المدينة إستطاع أن يعرف تاريخ كل الرجال الذين ذكرت أسماؤهم فى معرض جمع الحديث, وهو يستعرض مدى علمة او يتحدى الجميع بأن اى إسم فى التاريخ, وهو بالطبع لابد انه يقصد تاريخ الإسلام منذ الرسول, ولديه قصة عنه!!!!!!! هل من الممكن أن يصدق عقل بأى منطق ان يصح ما ذكر أعلاه؟؟؟؟

والأن نتساءل, ترى ما نوع او حجم او محتوى ذلك الكتاب, وبالبحث عن ذلك الكتاب, التاريخ الكبير, وجدنا انه يشمل ثمانى مجلدات, وعدد صفحات تلك المجلدات مجتمعة , 1812 صفحة, نعم , الف وثمانى مئة وإثنى عشر صفحة, كتبها كلها فى الليالى القمرية عند قبر الرسول وإنتهى منها وعمرة ثمانى عشرة سنة. ولعلنا لا نتساءل عن كيف حصل على ذلك الرقم الخيالى من الأوراق ومن الذى دفع ثمنه فلم تكن الأوراق متاحة فى كل مكان بل لم تكن الكتب نفسها متاحة فى كل مكان, وفى مجتمع مثل المجتمع الذى عاش فيه, لم تكن هناك وزارة تعليم ومدارس وجامعات ....الخ, ولكن سوف نفترض انه قد حصل على اوراق الكتابة بطريقة ما, فكم من الليالى القمرية إستغرقت كتابة 1812 صفحة , بل كم من الليالى المسماة قمرية فى كل شهر؟ . فى هذا الكتاب, جمع البخارى كل الأسماء التى من الممكن أن ترد فى سرد او عدم سرد اى حديث, هناك الاف الأسماء مرتبه ترتيبا أبجديا, تخيل, ترتيبا أبجديا, ولكنه فى المقدمة جمع كل من أسمه محمد تكريما للرسول, ثم عاد بعد ذلك لحرف الألف..............الخ. سوف أنقل مقدمة الكتاب فى الصفحة الأولى لكى يتذوق القارئ بعض محتوى الكتاب.

بسم الله الرحمن الرحيم أخبرنا الشيخ الجليل أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن يوسف بقراءتي عليه ببغداد في ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة أخبرنا الشيخ الحافظ أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي بقراءة والدي عليه وأنا أسمع في جمادى الآخرة من سنة ثلاث خمسمائة قال أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن محمد بن موسى الغندجاني بقراءتي عليه في سنة ست وأربعين وأربعمائة قال أخبرنا أبو بكر أحمد بن عبدان بن محمد بن الفرج الحافظ الشيرازي قراءة عليه وأنا أسمع في شهور سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة قال أخبرنا أبو الحسن محمد بن سهل الفسوي المقرىء قراءة عليه بفسا من بلاد فارس قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري الجعفي بالبصرة سنة ست وأربعين ومائتين قال حدثني سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي قال حدثنا الوليد بن مسلم وشعيب بن إسحاق قالا حدثنا الأوزاعي قال حدثني شداد أبو عمار قال حدثين واثلة بن الأسقع قال قال النبي صلى اله عليه وسل أن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى هاشما من قريس واصطفاني من بني هاشم .

من ذلك المقطع, نرى ان ذكر البخارى جاء بأنه حدث من حدثه فى سنة 246 عن محتوى هذا الكتاب, إذا كان ذلك قبل موته بعشر سنوات لانه طبقا لنفس المصادر توفى سنه 256 هجرية. بل الأعجب من ذلك أن المحدث قبل البخارى الذى يدعى ان البخارى حدثه فى سنة 246 هجرية سمع ممن قبله سنة 383 هجرية, ومن قبله فى سنة 446 هجرية, ومن قبله فى سنة 503 هجرية, ومن قبله فى 573 هجرية, هناك خمسة من الرواة والفارق التاريخى بينهم 227 سنة, هل هناك من يمكن أن يتخيل ذلك؟؟

والأن سواء كان قد كتب ذلك المعجم المكون من 1812 صفحة فى سن الثامنة عشر كما يقال او فى سن متأخر عن ذلك كثيرا, لازالت المعلومات التى سردها فى معجمه التاريخ الطويل, من المستحيل أن تكون صحيحة بل من المستحيل ان يكون قد كتب ذلك المعجم ثم كتب أيضا كتابا أخر إسمه التاريخ الصغير ( الأوسط ) عدد صفحاته حوالى 349 صفحة بنفس المنهج ونفس السياق. أضف إلى ذلك عدد اخر من الكتب منها بالطبع كتاب صحيح البخارى بجميع مجلداته, كتاب بر الوالدين, كتاب الأحاديث المرفوعة من كتاب التاريخ الكبير, كتاب القراءة خلف الإمام, كتاب قرة العينين برفع اليدين فى الصلاة, كتاب خلق أفعال العباد, كتاب الضعفاء الصغير, وكتاب الأدب المفرد. ليس هناك فى التاريخ من كتب ما يوازى او يعادل جميع تلك الكتب فى حياة واحدة, ذلك بالطبع مع الأخذ فى الإعتبار نشأته وطفولته.

أود ان اضيف إلى ذلك , ما معنى وما هى الغاية فى تأليف كتاب فى ذلك العصر, كما قلنا, لم تكن اوراق الكتاب متوافرة, ولم تكن هناك مطابع لطبع الكتاب بعد تأليفه, بمعنى ان من كتب كتابا, كان عليه إن أراد ان ينشره, ان يدفع للكتبة الذين كانوا يعيدون كتابة الكتاب من النسخة الاصلية, وبإفتراض انه قام بالإنفاق على تكاليف إعادة كتابته فى نسخ أخرى, كم نسخة من المعتقد ان يقوم بطبعها, وهل كان يعرضه للبيع؟ , ومن الذى كان سيشتريه , وكيف كان محتوى الكتاب سوف ينتشر فى ذلك العصر, هل يضع نسخة منه فى المسجد, وكم نسخة وفى أى مسجد ام فى جميع المساجد.........هذه أسئلة مشروعة وتحتاج إلى أجابة ولكن التاريخ او كتب التراث لم تتعرض لذلك مطلقا, رغم تعرضهم لمواضيع أقل أهمية بكثير من ذلك , فلم يتعرضوا مطلقا لمثل ذلك.

 

يتبع في الجزء الثالث

 

 

 

 

عليك ان تكون مسجلا بالموقع لكى تستطيع ان تعلق

About the Author

فوزى فراج

فوزى فراج

More articles from this author

أحدث التعليقات

إتصل بنا

عنوانك البريدى(*)
الموضوع(*)
الرسالة(*)
كم عدد سور القرأن
Answer :(*)
تعليقات الموقع القديمة

الوقت الآن

263 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع